وطفة – نحتاج إلى تغيير جذري لإعادة بناء النظام التعليمي- أحمد يوسف




ديسمبر 17, 2015  

وطفة – نحتاج إلى تغيير جذري لإعادة بناء النظام التعليمي- أحمد يوسف

333 مشاهدات اترك تعليق

وطفة: نحتاج إلى تغيير جذري لإعادة بناء النظام التعليمي

أحمد يوسف160346-5p10

في طار الموسم الثقافي لقسم اصول التربية ألقى د.علي اسعد وطفة محاضرة حول الدور الحضاري للتربية في دول الخليج العربي «من ازمة الفكر الى مأزق الاصلاح»، وتضمنت المحاضرة نسقا من التصورات النقدية حول الدور الحضاري للتربية في دول الخليج، وقد أشار الى عدد كبير من الأزمات والاختناقات التي تحاصر العملية التربوية وتمنعها من أداء رسالتها الانسانية والتنمية.

 

وقال ان النظام التعليمي يواجه 3 أنساق من التحديات يتمثل أولاها في الاختناقات الداخلية للنظام التعليمي الذي ينطوي على عدد كبير من المشكلات والتحديات، أما النسق الثاني من التحديات فيتمثل في التحديات المجتمعية والثقافية السائدة في المجتمع، ثم التحديات الاقليمية والعالمية التي فرضتها عولمة جارفة قوية.

وقال د.وطفة ان التربية لن تستطيع مواجهة التحديات الخارجية ما لم تواجه تحدياتها الداخلية تقوم تصفية كل القضايا والملابسات التربوية التي تمنعها من الانطلاق.

واختتم د.وطفة محاضرته بالقول ان المأساة كبيرة جدا، ونحن لا نحتاج الى تطوير او إصلاح أو ترقيع، بل نحتاج الى تغيير جذري يساعد على إعادة بناء النظام التعليمي على اسس حضارية إنسانية جديدة تتجاوب مع تطلعات المجتمع وطموحاته الكبرى في عالم لا يعرف غير التقدم والتطور.