الأهداف التربوية العربية : دراسة تحليلية نقدية

علي أسعد وطفة
172 مشاهدات
الأهداف التربوية العربية

تشكل هذه الدراسة محاولة نقدية للبحث في المشروعية العلمية للأهداف التربوية في البلدان العربية. ينطلق العمل في هذه الدراسة من تساؤل منهجي رئيس قوامه: هل تستوفى الأهداف التربوية العربية الشروط المنهجية المطلوبة لصياغة الأهداف التربوية؟ وما المعايير والأسس المنهجية التي اعتمدت في عملية تصميم هذه الأهداف وبنائها؟ وهل يعاني الخطاب التربوي لهذه الأهداف من مواطن الضعف والقصور والسلبية؟ وما هي أكثر العيوب التي تعانيها بنية النصوص الخاصة بهذه الأهداف؟

وفي المستوى المنهجي انطلقت الدراسة في معالجتها للنصوص والبيانات والوثائق والتقارير التربوية حول الأهداف في الوطن العربي من منهج تحليل النظم. وعلى هذا الأساس تمت دراسة التكوينات اللغوية والخطاب الموظف في تشكيل هذه الأهداف. وقد خرجت الدراسة بعدد من النتائج أهمها: – تعاني صياغة الأهداف التربوية في الوطن العربي من ضعف منهجي يتمثل في الفوضى والتكرار والضبابية والعمومية وغياب الإجرائية. – تعاني هذه الأهداف من غياب الطابع الإجرائي الذي يقتضيه منهج بناء هذه الأهداف. – يغلب على الأهداف المدروسة طابع الخطابة الأدبية بما تنطوي عليه هذه الخطابة من موازنات لفظية تعتمد على البيان. – تعاني هذه الأهداف من التناقض والحشو والتكرار في مختلف مستوياتها وتجلياتها. – تحتاج هذه الأهداف إلى إعادة صياغة وبناء وفقا للأسس المنهجية المعيارية التي يجب أن تعتمد في عملية الصياغة والبناء وذلك بهدف تحريرها من مختلف إشكاليات الغموض والتناقض والحشو والتكرار.

but_educative_arabic

0

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قراءة المزيد