علم الأعصاب الدماغية : أزمة تطور أم انطلاق

علي أسعد وطفة
547 مشاهدات
الأعصاب-الدماغية-أزمة-تطور-علي-أسعد-وطفة

 

0

66 تعليق

maha mohammed alazmi 2 يناير، 2021 - 11:38 م

يمكن القول بان الاستثمار في هذا المجال هو اقصى تقدم يمكن تحقيقة لانه مصدر القوة والذات , لا يسعني كتابة فوائد علم الاعصاب في تعليق بسيط لااستطيع قول فائدة الهواء لك هنا ؟
الانسان مكون من خلايا اعصاب متحده مليارات الخلايا التي تنافس عدد النجوم في السماء اللانهائية .. هي نقطة القوة في اتحاد الخلايا مع بعضها لتسهيل نقل وتكوين رسائل وافكار هي الخلايا التي تكونك كانسان استثنائي , وهي نقطة الضعف والسبب في الامراض مثل : باركنسون , والزهايمر عند ضعف غشاء الميلاتونين (سور حماية الخليه العصبيه) الذي يسهل نقل وارسال المعلومة , وتطور هذا العلم يمهد الطريق للانسان الخارق (الروبوت , عصر السايبورغ, الكائن السيبراني) من خلال دمج وزرع اجهزه تقنية-بيولوجيه تطور من مهارات الانسان العادية , وتم اصدار اول جواز سفر (لروبوت, كائن سيبراني ) رسمي فنان بريطاني زرع سماعه في الراس لكي يزيد من حواسه وهي ( سماع الالوان )بعد برمجة الاداه التقنيه مع برمجة عقلة…… وهذا شي مرعب لانه يقلل من اصالة الانسان ويحولة الى انسان مهجن من (دم, لحم , اتصاله بمجال كهرومغناطيسي , معدن وغيره )
الطالبة: مها محمد العازمي

الرد
محمد خلف المطيري 4 فبراير، 2021 - 11:14 م

كانت دراسة الجهاز العصبي حكرًا على متخصصي الأحياء والتشريح، أصبحت اليوم منطقة وسطى تتقاطع مع كثير من التخصصات العلمية بل والإنسانية. وهذا التقاطع مع الكثير من التخصصات عائد لأمرين: تقدم تقنيات القياس والرصد العلمي في المجالات الأخرى أو توسع دائرة علم الأعصاب لتشمل هذه الجوانب الأخرى. ومن التطور أن ندعم هذا الاستثمار وهذا ضروري .

الرد
فهد فهاد الحسيني 5 فبراير، 2021 - 10:05 م

لقد استفدنا معلومات كثيرة بمعرفتنا أن علم الأعصاب الدماغي هو فرع من علم الأعصاب العام، وركزت على فهم وظائف الجهاز العصبي، وفعلا بالرغم من الإنجازات التي حققها علم الأعصاب، إلا أن تتنمى مسألة الصحة العقلية والأمراض النفسية بالمؤسسات المجتمعية. جزاكم الله خيرا

الرد
يوسف علي راشد 3 مارس، 2021 - 10:15 م

تتطلب دراسة علم الأعصاب العديد من العلوم مثل الرياضيات و الكيمياء والفيزياء لدراسة وتحليل العلاقات بين الأعضاء والخلايا العصبية .

الرد
ايمان طارق الفضلي 5 أبريل، 2021 - 5:27 م

مقالة جدا رائعة و مهمه
الدماغ البشري هو أعقد عضو في الكون المحسوس. فخلايا الدماغ التي تكاد تبلغ مئة مليار خلية متصلة فيما بينها بترليونات الوصلات العصبية بشكل يعتبر في غاية التنظيم والتعقيد. بل إننا نكتشف دومًا جوانب أكثر تعقيدًا داخل الخلية العصبية الواحدة كأسلوب تواصلها مع الخلايا الأخرى. وهذا كله يجعل الدماغ مجالًا خصبًا ويتقدم فهمنا له كلما تقدمت التقنية الحيوية إما في حجم الدقة أو في توسع استخدامها، ومع تقدم التقنيات الجينية، أصبحت التقنية الحيوية المتعلقة بتحليل الجينات أدوات في متناول كثير من علماء الأعصاب وذلك لدراسة العلاقة بين الجينات وبين السلوك. أضف إلى كل هذا المهارات البرمجية والتي تجعل من كل المهارات السابقة ممكنة. هذه البيئة البحثية قد لا تتوفر بنفس التنوع في علوم أخرى، وهذا ما يجعل خريجي علم الأعصاب قادرون على العمل في طيف واسع من الأعمال من اجراء التجارب العلمية الى تحليل الدراسات بأساليب إبداعية إلى كتابة البحوث.

الرد
بشاير خالد الرشيدي 6 أبريل، 2021 - 3:40 م

أشكرك دكتور ..

علم الأعصاب التطوري هو دراسة علمية لتطور الأجهزة العصبية. يستقصي علم الأعصاب التطوري عن التطور والتاريخ الطبيعي لبناء الجهاز العصبي ووظائفه وخصائصه الناشئة. يعتمد هذا المجال على مفاهيم واكتشافات من كلا علم الأعصاب والبيولوجيا التطورية. تاريخيا، كانت معظم الأبحاث التجريبية في مجال التشريح المقارن، وتستفيد الدراسات الحديثة طرق المقارنة التطورية، كما يستفاد من مقاربات الاصطفاء الصناعي والتطور التجريبي.

الرد
ريم حمود فهد الهاجري 6 أبريل، 2021 - 5:19 م

سبحان الله الانسان مكون من خلايا اعصاب متحده مليارات الخلايا التي تنافس عدد النجوم في السماء اللانهائية ، هي نقطة القوة في اتحاد الخلايا مع بعضها لتسهيل نقل و تكوين رسائل و افكار هي الخلايا التي تكونك كانسان استثنائي .

الرد
فجر بندر الشمري 6 أبريل، 2021 - 5:50 م

كانت دراسة الجهاز العصبي حكرًا على متخصصي الأحياء والتشريح، ولقد استفدنا منها الكثير وقدأصبحت اليوم منطقة وسطى تتقاطع مع كثير من التخصصات العلمية بل والإنسانية. وهذا التقاطع مع الكثير من التخصصات عائد لأمرين: تقدم تقنيات القياس والرصد العلمي في المجالات الأخرى أو توسع دائرة علم الأعصاب لتشمل هذه الجوانب الأخرى. ومن التطور أن ندعم هذا الاستثمار وهذا ضروري .

الرد
أسرار ماجد الفضلي 7 أبريل، 2021 - 3:36 ص

لقد استوقفني تداخل فكر الكاتب الادبي والفلسفي بالافكار العلميه وعلم الاعصاب الذي كما تظن انه حكرا للاطباء المتخصصين في الطب البشري فمن الجميل ان يكون الكاتب متعمق بشتى العلوم وليس علم واحد فقط وتعليقي على المقال فهو من وجهة نظري ومضة علمية جميله ومعلومات ثقافيه لطيفه

الرد
دلال مطلق الشباك 7 أبريل، 2021 - 8:29 م

العلوم العصبية هي دراسة علمية للجهاز العصبي، وفرع متداخل التخصصات لعلم الأحياء العلوم العصبية الحديثة زادت الدراسة العلمية للجهاز العصبي بشكل كبير خلال النصف الثاني من القرن العشرين، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى التقدم في البيولوجيا الجزيئية، الفيزيولوجيا الكهربية، والعلوم العصبية الحاسوبية. وقد سمح ذلك لعلماء الأعصاب بدراسة الجهاز العصبي من جميع جوانبه: كيفية تنظيمه، كيف يعمل، كيف يتطور، كيف يتعطل، وكيف يمكن تغييره، وأصبح الفهم التفصيلي للعمليات المعقدة الجهاز العصبي هو الجهاز المسئول عن التحكم بما يفعله الجسم، فهو يربط المخ والعمود الفقري ببقية أعضاء الجسم وينقل الإشارات والأوامر بينهم، ويُعتبر الجهاز العصبي من أقدم الأجهزة وأطولها عمرا في جسم الإنسان، وهو يوجد في كل الكائنات الحية ابتداء من الكائنات أُحادية الخلايا وحتى الإنسان ولكنه يُعتبر أكثر تعقيدا في جسم الانسان، تعتبر الأعصاب هى الوصلة السحرية بين المخ والعمود الفقري وبقية أجزاء الجسم، ولكن إذا كانت الأعصاب في جسم الإنسان والجهاز العصبي بأكمله بهذه الأهمية، فلماذا لا نهتم بالأعراض التي تُنذر بوجود خطر في هذه المنطقة؟ ولما لا نحرص على حمايتها قبل الإصابة؟ كل هذه الأسئلة في حاجة لإجابات لمعرفة كل شىء عن تلك الشعيرات السحرية التي تتسبب في تحريك أجزاء أجسامنا المُختلفة.

الرد
نورة فيصل مبارك العازمي 8 أبريل، 2021 - 7:48 م

جزاك الله خير دكتور
مقالة مميزة جدا

لقد استفدنا معلومات كثيرة بمعرفتنا أن علم الأعصاب الدماغي هو فرع من علم الأعصاب العام ، و ركزت على فهم وظائف الجهاز العصبي ، و فعلا بالرغم من الإنجازات التي حققها علم الأعصاب

الرد
عهود مطر بصري 9 أبريل، 2021 - 1:15 ص

جزاك الله خير دكتور بصراحه موضوع جدا جميل واستفدت منه واول مره اسمع ان تم علاج فقدان البصر بوضع عدسه في شبكه العين تنقل بيانات الصوره بوضوح ..الحمدالله علي العلم والعلماء .

الرد
فرح احمد العازمي 13 أبريل، 2021 - 3:50 م

اشكرك دكتور على هذه المقاله الرائعه
استفدت كثيرا من هذي المقاله ولم اكن اعرف معلومات كثيره قبل قراتي لهذا المقال الرائع والمهم جدا عن علم الاعصاب الدماغي والاهم من هذا ان دراسه علم الاعصاب تتطلب العديد من العلوم لدراسه وتحليل العلاقات بين الاعضاء والخلايا العصبيه والدماغ البشري هو اهم مافي الانسان وما يميزه وهو يعد اعقد عضو في الكون ويعتبر في غايه التنظيم والتعقيد و العلوم العصبيه في مفهومها هي دراسه علميه للجهاز العصبي ولكن في القرن العشرين ازدادت الدراسه على الجهاز العصبي وبذالك يرجع الى التطور الذي حصل في القرن العشرين وتطور التكنولوجيا و سهوله عمل الدراسات والبحوث حوله واليوم العلماء يجتهدون لوجود الكثير من العلاجات مثل علاج فقدان البصر وايضا اصبح اليوم خريجي علم الاعصاب قادرون على العمل في نطاق واسع من الاعمال .

الرد
ريما خالد العتيبي 14 أبريل، 2021 - 10:48 م

اشكرك دكتور على المقالة المفيدة!
يمارس الدماغ سيطرة مركزية على أعضاء الجسم الأخرى. يعمل على باقي الجسم أي أنه الرئيس!
حوالي ربع سكان العالم يعانون من مشاكل نفسية، أو عقلية، أو عصبية بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية. محليًا، ترتفع النسبة إلى أرقام أكبر بكثير تتراوح من 30% إلى 39% (بناءً على عدد من الدراسات المحلية). ويأتي على رأس قائمة الأمراض النفسية، مرض الاكتئاب والقلق واضطرابات النوم. وعلى قائمة الأمراض العصبية، لدينا الجلطة الدماغية.
دراسة علم الأعصاب ليست كغيرها من التخصصات وذلك لأن الأدوات المستخدمة متغيرة دومًا وتتغير مع تغير التقنية الحيوية. فأجهزة قياس نشاط الدماغ عند الإنسان تنتج كمية ضخمة من البيانات التي لا تتناسب معها الأساليب التقليدية لتحليلها. والأمر ذاته ينطبق على أجهزة القياس والتصوير المستخدمة في المعامل التي تستخدم حيوانات أخرى.
وأخيرًا، ومع تقدم التقنيات الجينية، أصبحت التقنية الحيوية المتعلقة بتحليل الجينات أدوات في متناول كثير من علماء الأعصاب وذلك لدراسة العلاقة بين الجينات وبين السلوك. أضف إلى كل هذا المهارات البرمجية والتي تجعل من كل المهارات السابقة ممكنة.

الرد
نوره انور الصوابر 15 أبريل، 2021 - 5:20 م

جزيل الشكر لك دكتور على هذا المقال الذي يحتوي على معلومات قيمة…

تشكل الابحاث العلمية في مجال الدماغ و البرمجة العصبية المجال الحيوي لعلم البيولوجيا المتقدم في القرن الحادي و العشرين و من الطبيعي يؤدي تطور هذا العلم الى تحقيق اكتشافات مذهلة في مجالات اخرى مثل علم التربية و علم علاج الامراض النفسية و العصبية ، و يمكن تعريف علم الاعصاب الدماغي على انه مجرد فرع من علم الاعصاب العام و ولد تحت تأثير المناقشات القائمة حول تقاطعات الامراض النفسية و الجسديه و على الرغم من اهمية الانجازات التي حققها علم الاعصاب فإن هذا العلم يمر بمرحلة حرجة تأخذ طابع أزمة مستمرة و الكشف عن الامراض العقلية يحتاج لتفاعل مجموعة من العلوم و المعارف لان هذه الامراض تشكل مزيجاً معقداً من العلاقات الذكية بين وظيفة الدماغ و العوامل البيئية و الاجتماعيه ، و من المؤكد ان هذا الصراع حول المشروعية العلمية بين علم الاعصاب الدماغية و غيره سينتهي الى نوع من المصالحات العلمية.

الرد
نورة حامد الصليلي . 16 أبريل، 2021 - 11:07 م

الدماغ البشري هو أعقد عضو في الكون المحسوس. فخلايا الدماغ التي تكاد تبلغ مئة مليار خلية متصلة فيما بينها بترليونات الوصلات العصبية بشكل يعتبر في غاية التنظيم والتعقيد.علم الأعصاب الدماغي هو فرع من علم الأعصاب العام، وركزت على فهم وظائف الجهاز العصبي، وفعلا بالرغم من الإنجازات التي حققها علم الأعصاب، إلا أن تتنمى مسألة الصحة العقلية والأمراض النفسية بالمؤسسات المجتمعية.
جزاك الله خير دكتور ..

الرد
رتاج محمد الرشيدي 17 أبريل، 2021 - 1:48 ص

الدماغ البشري هو أعقد عضو في الكون المحسوس. فخلايا الدماغ التي تكاد تبلغ مئة مليار خلية متصلة فيما بينها بترليونات الوصلات العصبية بشكل يعتبر في غاية التنظيم والتعقيد. بل إننا نكتشف دومًا جوانب أكثر تعقيدًا داخل الخلية العصبية الواحدة كأسلوب تواصلها مع الخلايا الأخرى. وهذا كله يجعل الدماغ مجالًا خصبًا ويتقدم فهمنا له كلما تقدمت التقنية الحيوية إما في حجم الدقة أو في توسع استخدامها. ولأجل هذا التعقيد في تركيب النظام العصبي، يعمد العلماء دائمًا إلى دراسة السلوك في حيوانات أخرى كالبكتيريا أو ذباب الفاكهة أو الفئران والجرذان. لكن هذا لا يعني أي استنقاص بدراسة الجهاز العصبي عند الإنسان، ففي نهاية الأمر الجميع يريد أن يفهم ويعالج الإنسان. دراسة علم الأعصاب ليست كغيرها من التخصصات وذلك لأن الأدوات المستخدمة متغيرة دومًا وتتغير مع تغير التقنية الحيوية. فأجهزة قياس نشاط الدماغ عند الإنسان تنتج كمية ضخمة من البيانات التي لا تتناسب معها الأساليب التقليدية لتحليلها.

الرد
ليالي محمد الهاجري 19 أبريل، 2021 - 12:19 ص

من وجهة نظري مهما تطور العلم وتعمق الدارس بهذا العلم الا ان لابد هناك مانجهله فيه فسبحان الله الخالق في بعض الحالات عجز الوصول الى حلها من شدة دقة الاعصاب، الانسان مكون من خلايا اعصاب متحده مليارات الخلايا التي تنافس عدد النجوم في السماء اللانهائية ,فهناك تغيرات تطويريه حادثه في الدماغ، فلذلك رأي الشخصي مهما وصل التكنلوجيا في هذا العلم الا انه علم مجهول .

الرد
دانه حامد العازمي 19 أبريل، 2021 - 12:46 ص

يعطيك العافيه دكتور على مجهودك ،
لقد أخذ تلك المفهوم للحداثة وما بعد الحداثة الاهتمام الأدباء والفلاسفة وعلماء الاجتماع، منذ عصر النهضة حتى اليوم , حيث أن الحداثة تجسد صورة نسق اجتماعي متكامل، وملامح نسق صناعي منظم وآمن، وكلاهما يقوم على أساس العقلانية في مختلف المستويات المختلفة , حيث ان تلك المفهوم متعدد المعاني
والتحديث في التجربة العربية يأخذ طابع المحاكاة الجوفاء, حيث يظهر أن هذه النماذج الحضارية تتعارض مع النسق الحضاري العربي في أصوله وتجلياته الذاتية, فتحقيق الحداثة يعادل تحقيق النهضة، ويعتمد هذا التجانس على تكافؤ مرتكزات المفهومين , ومن خلال ذلك فتأخذ الحداثة طابع الإبداع والتجديد وعلى خلاف هذا يكون التقليد حالة من التكرار ,ومن حيث السمات الأساسية التي تنطلق منها حركة ما بعد الحداثة هي هدم الأنساق الفكرية الجامدة والإيديولوجيات الكبرى المغلقة وتقويض أسسها, والعمل على إزالة التناقض الحداثي بين الذات والموضوع بين الجانب العقلاني والجانب الروحي في الإنسان، وذلك من منطلق الافتراض بعدم وجود مثل هذه الثنائية الميتافيزيقية.

الرد
عائشه بدر الرويعي 28 أبريل، 2021 - 4:55 ص

لكي ندرس علم الاعصاب يجب علينا دراسة علوم اخرى مثل علم الكيمياء و الفيزياء والرياضيات ، و علم الأعصاب الدماغي هو فرع من علم الأعصاب العام ، وعلم الأعصاب يهتم بدراسة العمليات الحيوية والمناحي المكونة للمعرفة، مع التركيز الخاص على الاتصالات العصبية للعمليات العقلية. يُعنى بالإجابة على الأسئلة المتعلقة بكيفية عمل الأنشطة المعرفية أو كيفية تحكم الدارات العصبية بها في الدماغ.

الرد
شيماء جمال العازمي 8 مايو، 2021 - 9:56 م

أتفق مع الدكتور فيما طرحه من خلال هذا المقال عن علم الأعصاب الدماغية، وكيف أن هذا العلم ساعد على توفير معلومات هامة عن وظائف الدماغ، وهو ما ساعد في اكتشاف بعض العلاجات المبتكرة لعدد من الأمراض الخطيرة التي كانت غير قابلة للشفاء.
وقد استفدت كثيراً من هذه المقالة، حيث تعرفت من خلالها على مجموعة كبيرة من المعلومات التي لم أكن أعرفها من قبل مثل إمكانية شفاء الشخص المصاب بالعمى عن طريق وضع كاميرا في شبكة العين تقوم بنقل بيانات الصورة بوضوح كبير.
كما استفدت من المقالة في أني تعرفت على أن الكشف عن الأمراض العقلية يحتاج إلى تفاعل مجموعة كبيرة من العلوم والمعارف والاختصاصات تتجاوز حدود علوم الوراثة والبيولوجيا وعلم الدماغ، وذلك لأن الأمراض العقلية تمثل مزيج معقد من العلاقات المعقدة بين وظيفة الدماع والعوامل الاجتماعية والبيئية.
وقد نجح الدكتور من خلال هذا المقال من شرح علم الأعصاب الدماغية بأسلوب سهل وبسيط وبعيد عن المصطلحات العلمية المعقدة.

الرد
هاجر عبدالله العازمي 9 مايو، 2021 - 3:13 ص

يعتبر دماغ الإنسان من الأعضاء البشرية الأكثر غموضا، ومع التقدم العلمي والتكنولوجي بات العلماء قادرين على كشف الكثير من أسراره.

الرد
ساره ادهام العازمي 12 مايو، 2021 - 2:30 ص

شكرا دكتور على هذا المقال المفيد ..
الدماغ البشري هو أعقد عضو في الكون المحسوس. فخلايا الدماغ التي تكاد تبلغ مئة مليار خلية متصلة فيما بينها بترليونات الوصلات العصبية بشكل يعتبر في غاية التنظيم والتعقيد ، و إن والدماغُ هو موقع التفكير، ومركز التحكُّم في الجسم كلِّه ، كما ينسِّق القدرات على التحرُّك واللَّمس والشمِّ ، ينجم نشاطُ الدماغ عن النبضات الكهربائية التي تولِّدها الخلايا العصبية ، والتي تقوم بمعالجة المعلومات وتخزينها، والتي تمرَّ النبضات أو الإشارات على طول الألياف العصبية داخل الدماغ، ويعتمد كمّ النشاط الدماغي الذي يحدث ونوعه وموضع بدئِه في الدماغ على مستوى وعي الشخص، وعلى النَّشاطِ النَّوعي الذي يقوم به الشخص.

الرد
دلال منصور الرشيدي 18 مايو، 2021 - 9:06 م

كل الشكر والتقدير د. علي على المقال المتميز، على الرغم من أن العلماء قد توصلوا إلى الكثير من المعلومات عن الدماغ في العقود القليلة الماضية، فإن منهجيات علاج الأمراض النفسية لم تواكب خطى هذا التطور السريع. وفي الوقت الذي يتعرف فيه علماء الأعصاب على المزيد من المعلومات عن الدوائر الدماغية، يتنبأ بعض العلماء بأنه سيأتي وقت تُشخص فيه الأمراض بناءً على مسح الدماغ بدلًا من الأعراض. أما الوظائف التي يقوم بها الدماغ فإن البشر لا زالوا يقفون عاجزين عن اختراع أجهزة تقوم بمثل هذه الوظائف وعلينا أن نقارن بين الحركات التي يمكن أن يقوم بها جسم الإنسان مع تلك التي يقوم بها الإنسان الآلي أو الروبوت وبين قدرة الدماغ على التعرف على ملايين الأشياء التي شاهدها لمرة واحدة وبين فشل الحواسيب الجبارة على التعرف على أبسط الأشياء. أما قدرة الدماغ على تمكين الإنسان من الإحساس بوجوده وبمشاعره وعواطفه فلا أعتقد أن العلماء سيفكرون يوما من الأيام في تصنيع أجهزة تقلده في فعل ذلك وصدق الله العظيم القائل “هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (11) ” لقمان.

تقبل تحياتي

الرد
تهاني فليح فالح العازمي 20 مايو، 2021 - 11:42 ص

احييك دكتور على هذه المقاله،يتحدث الدكتور في هذ المقال حول علم الاعصاب الدماغية ونشأته في البداية كفرع من علم الأعصاب العام وتطوره بعد ذلك الى علم مستقل مشيرا الى التقصير في النتائج التي لم تؤت ثمارها بشكل ملحوظ. ذلك لارتباط هذا العلم بكثير من العلوم الحياتية الأخرى كالرياضيات مثلا، كما أن عدم التخصص والمشكلات التي تتربت على أن العلم لا يزال حديث عهد بالبشرية وليس له اتباع ومتخصصون أثر ذلك في الانتقادات التي وصلت فيبعض الأحيان الى القضاء.

الرد
شاهه نواف 21 مايو، 2021 - 3:01 م

شكراً دكتور على هذه المقال المفيد لقدت استفدت من هذا المقال الكثير من المعلومات عن علم الاعصاب الدماغي ، فيعتبر الدماغ عضو حساس جداً وايضاً هو اعقد عضو ،ايضاً يعتبر الدماغ مركز تحكم الانسان فالكشف عن الامراض العقلية في نهاية الامر عملية جداً معقده فيجب على الدكاتره ان يقومون بجهودهم حتى يتطورون في هذا المجال اكثر فأكثر

الرد
نوال سعد سالم 25 مايو، 2021 - 12:20 ص

علم الأعصاب الدماغية : أزمة تطور أم انطلاق:
تكلم الدكتور علي وطفه في هذا المقال عن على الرغم من أهمية الإنجازات التي حققها علم الأعصاب، فإن هذا العلم يمر بمرحلة حرجة تأخذ طابع أزمة مستمرة. ففي مجتمع عصري حر تأخذ فيه مسألة الضبط الذاتي العاطفي والغرائزي أهمية مركزية كبيرة في مجتمعاتنا، تتنامى مسألة الصحة العقلية والأمراض النفسية في مختلف المؤسسات المجتمعية وهذا العلم هو في الأصل مجرد فرع من علم الأعصاب العام، وقد ولد تحت تأثير المناقشات القائمة حول تقاطعات الأمراض النفسية والجسدية ومن المعروف أن دراسة الجهاز العصبي تحتاج إلى خبرة في علم الرياضيات لدراسة العلاقات القائمة بين مختلف الجوانب المتعلقة بتكوينات الدماغ، ومن ثم علاقة ذلك بالعضويات المختلفة للجسد والدراسة والتعمق في هذا التخصص المعقد نسبيا قد يشكل صعوبة أو يأخذ وقتا طويل جدا بسبب تنوع العلوم.

الرد
فاطمة خليفة حسن غلوم 27 مايو، 2021 - 8:29 م

الدماغ و بلا شك من اعقد اجزاء الجسم البشري و فعلاً من الممكن ان يتم تحقيق تقدم مذهل في مختلف المجالات عندما يتم الافصاح عن قدرته الهائلة، ايضا تطرق الدكتور الى علم الاعصاب الدماغية كفرع من فروع علم الاعصاب العام ، كما انه دراسة الجهاز العصبي تحتاج الى خبرة في علم الرياضيات لدراسة العلاقات القائمة بين مختلف الجوانب المتعلقة بتكوينات الدماغ.
و تطرق الدكتور الى معلومة ابهرتني الا و هي عن امكانية شفاء الاعمى بوضع كاميرا في شبكة عينه حقيقةً معلومة لم اعرفها من قبل.
احييك دكتورنا على هذه المقالة المسروقة بطابع ممزوج بين العلم و الثقافة و الأدب 👏🏻

الرد
ارزاق خالد العازمي 29 مايو، 2021 - 3:40 ص

يعد هذا المقال من المقالات الهامة والمتميزة لأنه من خلاله وضح لنا الدكتور على أسعد وطفة تعريف علم الأعصاب الدماغية وذكر أن علم الأعصاب الدماغية هو فى الأصل مجرد فرع من علم الأعصاب العام ، ووضح أيضا من خلال هذا المقال أن الكشف عن الأمراض العقلية يحتاج لتفاعل مجموعة من العلوم والمعارف لأن هذه الأمراض تشكل مزيجا معقدا من العلاقات الذكية بين وظيفة الدماغ والعوامل البيئية والاجتماعية ، لكن من وجهة نظري أري أن من أهم النقاط التي جاءت فى هذا المقال تتمثل فى ما ذكره الدكتور على أسعد وطفة بالنسبة لتقدم وتطور علم الأعصاب الدماغية ، حيث قال فى هذا المقال ، تتوقع الدراسات العلمية إمكان تحقيق تقدم هام فى مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والذكاء البشري عندما يكشف عن القوي الإعجازية الهائلة التي توجد فى الدماغ ، لذلك وبناء على كل ما تقدم أري أن هذا المقال من المقالات الهامة والمتميزة لأنه وضح الكثير من المعلومات المرتبطة بعلم الأعصاب الدماغية.

الرد
ساره فهد الداهوم العازمي 30 مايو، 2021 - 12:36 ص

استفدت من هذا المقال بمعرفة المزيد عن الجهاز العصبي وعلم الاعصاب وعلم علاج الاعصاب وعرفت الكثير عن الخلايا ووظائفها

الرد
شهد جاسم الحاتم 31 مايو، 2021 - 2:39 م

اشكرك دكتور على هذا المقال الرائع….
جمعنا نعلم بانه الدماغ من اعقد اجزاء جسم الانسان .وفي هذا المقال نرى أهمية الإنجازات التي حققها علم الأعصاب، و أن علم الأعصاب الدماغية هو فى الأصل مجرد فرع من علم الأعصاب العام ، والاكثير من المعلومات التي استفد منها شخصيا .

الرد
هند عبدالله الهاجري 31 مايو، 2021 - 9:35 م

جزاك الله خير الجزاء دكتور …

مقالة رائعه ومفيده تتضمن الكثير من المعلومات القيمه التي كنت اجهلها فالإنسان مكون من مليارات الخلايا العصبيه المتحده والعمل على استثمار الدماغ البشري يعمل قفزة رائعه في جميع المجالات سواء كانت العلميه او الأدبيه ، ودراسة الجهاز العصبي أمر بالغ الأهميه ولكن يتعلق الكثير من الأمراض النفسيه والعقليه والزهايمر والاكتئاب بنمط الحياة الأجتماعي ، فالكشف عن الأمراض العقلية يتطلب تداخل مجموعة من العلوم والمعارف حيث أصبحت دراسة علم الأعصاب تشمل جميع الجوانب الأخرى ، فهي فرع متداخل من العلوم ، ومع تطور التكنولوجيا في القرن العشرين ازدادت الدراسه على الجهاز العصبي لايجاد الحل لعلاج الأمراض مثل علاج فقدان البصر والجلطة الدماغيه .

الرد
غلا نواف المطيري 1 يونيو، 2021 - 11:20 م

جزاك الله خيرا وسلمت أناملك دكتورنا على هذا المقال العظيم
الدماغ هي المحرك البشري للإنسان وبها الكثير من القوى المذهلة التي تمكن الإنسان من تحقيق النجاح لذلك على الإنسان أن يفهمه علم الأعصاب الدماغي والجهاز العصبي ومراحل نموه ولكن لا يمكن ذلك إلا عندما يكون لديه خبرة بعلوم عديدة متداخلة مع هذا العلم لفهمه مثل علم الرياضيات ، وعلم الفيزياء ، وعلم اللسانيات وغيرها من العلوم ، ولا نسمع لمن يتهم هذا العلم بأنه يسطو على غيره من العلوم ، فكلنا نعلم أن العلوم جميعا متداخلة ، ولكن علينا نعزز مسارات هذا المجال العلمي وذلك عن طريق حدوث تقدما في مجال التقدم التكنولوجي ، وعلينا بالتعاون مع بعضنا البعض لتطور هذا العلم الذي يمكنه إحداث تغيرات عديدة.

الرد
نوره عبدالله عبيد الشمري 2 يونيو، 2021 - 9:38 ص

شكراً دكتوره استفدنا من علم الاعصاب ، و علم الأعصاب المعرفي هو مجال أكاديمي يهتم بدراسة العمليات الحيوية والمناحي المكونة للمعرفة، مع التركيز الخاص على الاتصالات العصبية للعمليات العقلية.[1] يُعنى بالإجابة على الأسئلة المتعلقة بكيفية عمل الأنشطة المعرفية أو كيفية تحكم الدارات العصبية بها في الدماغ. يعد علم الأعصاب المعرفي فرعًا من علم النفس وعلم الأعصاب، متقاطعًا مع اختصاصات أخرى مثل علم النفس الحيوي، وعلم النفس المعرفي، وعلم النفس الفسيولوجي وعلم الأعصاب الوجداني. يُبنى علم الأعصاب المعرفي على نظريات في العلوم الاستعرافية مترافقًا بأدلة من العلوم العصبية، والعلوم العصبية الحاسوبية.

الرد
دانه عقل الخالدي 3 يونيو، 2021 - 5:10 ص

علم الاعصاب الدماغي
الدماغ يعتبر مركز الجهاز العصبي المسؤول عن حركات الجسم الارادية واللارادية ، فهو العضو الذي يمارس سيطرة على باقي اعضاء الجسم ، يسمح هذا التحكم المركزي بالاستجابات السريعة والمنسقة للتغيرات في البيئة.
وهو ايضاً العضو الاكثر تعقيداً ، في الإنسان تحتوي القشرة المخية على ما يقرب من 14-16 مليار خلية عصبية .
دراسة علم الاعصاب يحقق تقدم مذهل في مجالات عدة منها : اقتصادية ، و اجتماعية و الذكاء البشري ، فكلما زاد الاكتشاف في هذا العلم يتمكن العلماء من معالجة الامراض الخطرة ،

ربما نتج صراع دراسة علم الاعصاب الدماغي بسبب تعقيد الدماغ وبسبب تقاطع الامراض النفسية والجسدية كما اشارت اليه المقالة ، ولقد واجه هذا العلم عدة انتقادات منها : مسألة اختيار العينات وسلامتها ، و عدم الكفاية العلمية للباحثين فعالم الاعصاب يحتاج الى الرياضيات والفيزياء وليس علم الاحياء وحده ، وكما الحال في جميع العلوم لم يخلو من النزعة التجارية التي تسعى الى الارباح المادية .

لقد اتضح في هذه المقاله ان العالم يحتاج الى تقدم تكنولوجي هائل لتعزيز علم دراسة الاعصاب الدماغي الذي يتطلب الالمام و المعرفة في مجموعة علوم مثل (( الرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والوراثة )) .

الرد
ساره احمد خليفه العازمي 5 يونيو، 2021 - 2:58 م

تشكل الأبحاث العلميه الجاريه فى مجال علم الدماغ والبرمجه العصبيه المجال الحيوى لعلم البيولوجيا المتقدم فى القرن الحادى والعشرين . فقد استطاع علماء الأعصاب أن يوفروا معلومات مهمه لوظائف الدماغ مما أدى الى بعض المعالجات المبتكره مثل امكان للأعمى استعاده بصره . ويجب ان نعترف أن ماحققه علم الدماغ فى العقد الأخير من القرن أفل من الطموحات المنشوده وقد أثار هذا الأمر موجه عنيفه من الانتقادات للتشخيصات الدماغيه . ولقد أثار ولع العامه بمسأله الدماغ فى مختلف أنحاء العالم نوعا من الأفكار و التصورات العامه المتعلقه بتطوير الشخصيه الانسانيه وكما للحال فى مختلف العلوم الناشئه ,ولم يسلم علم الأعصاب الدماغى من الانتقادات التى تحمل طابعا فلسفيا .ففى فرنسا مثلا رفعت دعاوى قضائيه ضد علماء الأعصاب الذين يسطون على معطيات حقول علميه اخرى بعيده عن مجالات تخصصهم . ومن المؤكد أن هذا الصراع سينتهى الى نوع من المصالحات العلميه مم يؤدى الى تعزيز المسارات العلمية .

الرد
رزان محمد العنزي 7 يونيو، 2021 - 12:36 م

علم الأعصاب الدماغية ونشأته في البداية كفرع من علم الأعصاب العام وتطوره بعد ذلك إلى علم مستقل مشيرا إلى التقصير في النتائج التي لم تؤت ثمارها بشكل ملحوظ. ذلك لارتباط هذا العلم بكثير من العلوم الحياتية الأخرى كالرياضيات مثلا، كما أن عدم التخصص والمشكلات التي تتربت على أن العلم لا يزال حديث عهد بالبشرية وليس له إتباع ومتخصصون أثر ذلك في الانتقادات التي وصلت فيبعض الأحيان الى القضاء.
الإنسان مكون من خلايا أعصاب متحدة مليارات الخلايا التي تنافس عدد النجوم في السماء اللانهائية .. هي نقطة القوة في اتحاد الخلايا مع بعضها لتسهيل نقل وتكوين رسائل وأفكار هي الخلايا التي تكونك كانسان استثنائي , وهي نقطة الضعف والسبب في الإمراض مثل : باركنسون , والزهايمر عند ضعف غشاء الميلاتونين (سور حماية الخلية العصبية) الذي يسهل نقل وإرسال المعلومة , وتطور هذا العلم يمهد الطريق للإنسان الخارق (الروبوت , عصر السايبورغ, الكائن السيبراني) من خلال دمج وزرع أجهزه تقنية-بيولوجيه تطور من مهارات الإنسان العادية , وتم إصدار أول جواز سفر (لروبوت, كائن سيبراني ) رسمي فنان بريطاني زرع سماعه في الرأس لكي يزيد من حواسه وهي ( سماع الألوان )بعد برمجة الاداه التقنية مع برمجة عقله
الدماغ البشري هو أعقد عضو في الكون المحسوس. فخلايا الدماغ التي تكاد تبلغ مئة مليار خلية متصلة فيما بينها بترليونات الوصلات العصبية بشكل يعتبر في غاية التنظيم والتعقيد. بل إننا نكتشف دومًا جوانب أكثر تعقيدًا داخل الخلية العصبية الواحدة كأسلوب تواصلها مع الخلايا الأخرى. وهذا كله يجعل الدماغ مجالًا خصبًا.

الرد
رغد محمد العازمي 7 يونيو، 2021 - 8:00 م

يعطيك العافيه دكتور على هذه المقاله الرائعه ،
لقد تعلمت بان دراسه علم الاعصاب تتطلب العديد من العلوم لدراسه علم الاعصاب ، وانه الدماغ البشري يعتبر من الاجزاء المهمه جدا في جسم الانسان ويتيمز بانه الدماغ جزء معقد جدا وقد تبلغ خلايا الدماغ مئه مليار خليه متصلة وكما ذكرت انه جزء معقد ولكن في غايه التنظيم ، وايضا الدماغ لديه قدره على تمكين الانسان من الاحساس والمشاعر والعواطف ، ودارسه علم الاعصاب ليس مثلها كمثل باقي التخصصات لانه يستخدمون ادوات تتغير دائما مع التقنيه الحيوية

الرد
ديمه سعد العازمي 9 يونيو، 2021 - 7:44 م

مقاله جداً رائعه ومهمه

تلعب أجزاء من الدماغ دورًا هامًا في هذا المجال. تلعب الأعصاب الدور الأكثر حيوية، بما أن النقطة الرئيسية هي فهم المعرفة من وجهة نظر عصبية، بالإضافة للفصوص المختلفة للقشرة المخية. تتضمن الطرق التي تُطبّق في علم الأعصاب المعرفي عمليات تجريبية من علم الطبيعة النفسية، وعلم النفس المعرفي، والتصوير العصبي الوظيفي، والفيزيولوجيا الكهربائية، وعلم الجينوم المعرفي، وعلم الوراثة السلوكي.تأخذ دراسات مرضى النقائص المعرفية بسبب الآفات الدماغية جانبًا هامًا في علم الأعصاب المعرفي. توفر الأذيات في الدماغ المصاب بآفات أسس للمقارنة مع مثيلاتها من الأدمغة السليمة والفعالة وظيفيًا بشكل كامل.

الرد
دارين منيف الماجدي. 10 يونيو، 2021 - 2:28 ص

يحتوي هذا المقال على معلومات دقيقة مميزة، شكراً لك دكتور على مجهودك، بدايةً الدماغ يحتوي على أكثر من 100 مليار خلية عصبية وهو مسؤول عن التحكم بأنشطة الجسم، استوقفتني معلومة في المقال وهي أن علم الأعصاب الدماغي مجرد فرع في علم الأعصاب العام، وأيضاً أن علم الأعصاب يحتاج إلى الكثير من المجالات والعلوم كعلم الرياضيات والفيزياء والكيمياء إلخ..، نستنتج مما سبق أنه علم معقد يحتاج لبذل جهد ودراسات كبرى تتطلب مجالات أخرى واسعة، فيما يتعلق باكتشاف علاج لفقدان البصر، هو أنه ببساطة لكل داء دواء الأمر الناقص هو السعي للاكتشاف فقط، ويستدعي ذلك وجود رموز فعالة في المجتمع قادرة على الاختراع وهم العلماء، لو أن العالم تسابق على الاختراعات لكانت هناك الكثير من العلوم وأيضاً التعمق في الكثير من المجالات، فالنهاية علم الأعصاب علم مميز معقد يعتمد على الفضول ليس أي شخص قادر على إتقانه.

الرد
عواطف خالد المياس 12 يونيو، 2021 - 7:32 م

يتميز علم الأعصاب الدماغي بعمل علمي مبتكر يعزز بشكل كبير فهمنا لتنظيم الشبكة ووظائفها في الدماغ عبر جميع المقاييس من الجزيئات والخلايا العصبية إلى الدوائر والأنظمة علم الأعصاب المعروف أيضًا باسم العلوم العصبية هو دراسة كيفية تطور الجهاز العصبي وبنيته وما يفعله يركز علماء الأعصاب على الدماغ وتأثيره على السلوك والوظائف الإدراكية. لا يقتصر اهتمام علم الأعصاب على الأداء الطبيعي للجهاز العصبي فحسب ، بل يهتم أيضًا بما يحدث للجهاز العصبي عندما يعاني الأشخاص من اضطرابات عصبية ونفسية ونمائية عصبية غالبًا ما يشار إلى علم الأعصاب بصيغة الجمع ، باسم علوم الأعصاب. تم تصنيف علم الأعصاب تقليديًا على أنه تقسيم فرعي لعلم الأحياء. في هذه الأيام ، أصبح علمًا متعدد التخصصات ينسق بشكل وثيق مع التخصصات الأخرى ، مثل الرياضيات واللغويات والهندسة وعلوم الكمبيوتر والكيمياء والفلسفة وعلم النفس والطب ، فإن البيولوجيا العصبية تبحث في بيولوجيا الجهاز العصبي ، بينما يشير علم الأعصاب إلى أي شيء له علاقة بالجهاز العصبي

الرد
نورة علي الحيص 22 يونيو، 2021 - 2:32 م

يعطيك العافيه دكتور ،،
فعلا الدماغ يعتبر اعقد شي في جسم الانسان ، فهي منظمه و كثيره الخلايا و الاعصاب ، فالخلايا هي التي تنقل الرسائل و المعلومات في جسم الانسان ، و الجهاز العصبي يشمل الكثير من العلوم ليس فقط الاحياء و التشريح بل الرياضيات و الكيميا و الفيزياء فقط ليحللوا هذه الاعصاب ، فهو عضو مهم في جسم الانسان و في غاية التنظيم و التعقيد ، و لكن في المقال ذكر انه علم الاعصاب محتكرا على الاطباء لكن من الافضل ان يتم دراسته للعلوم الاخرى لاكي يتم التطوير و النجاح .

الرد
جنان عايد غازي 22 يونيو، 2021 - 6:37 م

السلام عليكم هذه المقالة من المقالات التي تستحق القراءة لما فيها أهمية في حياتنا الى المدى البعيد ، فانا اتفق ان يؤثر دماغنا وجهازنا العصبي حرفياً على كل جانب من جوانب صحتنا وحياتنا.و يعمل أخصائيو الأعصاب على تخفيف الألم واستعادة الوظيفة وتصحيح التشوهات الجسدية في الدماغ والأعصاب ، وتحسين جودة الحياة لمئات المرضى كل عام. بالإضافة إلى رعاية المرضى الذين يعانون من مشاكل مثل اضطرابات الصرع والاعتلال العصبي ، وفقدان الذاكرة ، والشلل الدماغي وآلام الظهر، ويعمل أخصائيو في طب أعصاب البالغين والأطفال بشكل وثيق مع المتخصصين في الطب النفسي والطب الطبيعي وإعادة التأهيل وغيرها من المجالات لتشخيص وعلاج مجموعة واسعة من القضايا الناتجة عن أمراض الأعصاب والدماغ أو تلف. إذا كانت الجراحة ضرورية ، كل هذا الامر بالغ الاهميه لكن استوقفني امر ظهورعلم الاعصاب الدماغي الذي يسعى الى تحليل الانسان ككل من خلال تصرفه واحساسه عن طريق الدماغ وانفراده عن باقي العلوم فهو كان فرع من فروع علم الاعصاب وولد نتيجة لتداخل بين الامراض الجسدية والنفسيه وكان مهتم لمشروعين لأول مره اقرأ عنهم في هذه المقاله مشروع رسم خريطة عصبية للدماغ ومشروع الدماغ الأزرق بناء مشروع دماغ بشري ضمن حاسوب فائق، فهده الاختراعات والمعلومات لمعرفة تفصيل ادماغ أمكنت علماء الاعصاب من اكتشاف لعلاج كثير من الامراض المستعصيه مثل ما ذكرت في المقالة عن البصر،على الرغم من اهمية الانجازات التي حققها علم الاعصاب فإن هذا العلم يمر بمرحلة حرجة تأخذ طابع أزمة مستمرة و الكشف عن الامراض العقلية يحتاج لتفاعل مجموعة من العلوم و المعارف لان هذه الامراض تشكل مزيجاً معقداً من العلاقات الذكية بين وظيفة الدماغ و العوامل البيئية و الاجتماعيه .

الرد
هيا الحميدي 23 يونيو، 2021 - 12:23 ص

اشكرك دكتور بصراحه موضوع مفيد جدا وجميل ، دراسه علم الاعصاب تتطلب العديد من العلوم لدراسه العلاقات وتحليل العلاقات بين الاعضاء والخلايا العصبيه واخرا الدماغ البشري هو أعقد عضو في الكون المحسوس ، الخلايا الدماغيه تبلغ مليار خليه متصله فيما بينهم والخلايا العصبيه يعتبر غايه التنظيم والتعقيد ، وايضا اضيف علم الأعصاب يهتم بدراسه العمليات الحيويه والمناحي المكونه للمعرفه وبنهايه الامر جدا معقدا ولكن دكتور سهلت عَلِينا بأسلوب سهل وبسيط وبعيدا عن المصطلحات المعقده

الرد
منى نايف عقيل 23 يونيو، 2021 - 7:19 ص

مقال جداً جميل يعطيك العافية دكتور علي وطفة .

لقد استفدت معلومات جديدة وكثيرة تعرفنا على علم الأعصاب الدماغي ، وانه فرع من فروع علم الاعصاب العام ، ويجب عند دراسة علم الاعصاب معرفة الرياضيات والعلوم والفيزياء وغيرها من العلوم الاخرى ، ويعد الدماغ اعقد شيء متواجد داخل جسم الانسان ، والخلايا تساعد في نقل المعلومات والرسائل ، فالجهاز العصبي و الدماغ يؤثر على جميع جوانب حياتنا وايضاً صحتنا ، وان الخلايا الدماغية تبلغ مليار خلية ، وهي في غاية التعقيد ، وعلم الاعصاب مبني على الفضول وحب المعرفة وفكلما زاد الفضول زاد الاتقان والمعرفة في هذا العلم العظيم.

الرد
منى بدر العازمي 23 يونيو، 2021 - 7:54 م

لقد استفدنا معلومات كثيرة بمعرفتنا أن علم الأعصاب الدماغي هو فرع من علم الأعصاب العام، وركزت على فهم وظائف الجهاز العصبي، وفعلا بالرغم من الإنجازات التي حققها علم الأعصاب، إلا أن تتنمى مسألة الصحة العقلية والأمراض النفسية بالمؤسسات المجتمعية. جزاكم الله خير الأعصاب المعروف أيضًا باسم العلوم العصبية , فخلايا الدماغ التي تكاد تبلغ مئة مليار خلية متصلة فيما بينها بترليونات الوصلات العصبية بشكل يعتبر في غاية التنظيم والتعقيد

الرد
منى بدر العازمي 23 يونيو، 2021 - 11:00 م

اشكرك دكتور على المقاله الرائعه و المليئه بالافكار , الدماغ البشري هو أعقد عضو في الكون المحسوس. فخلايا الدماغ التي تكاد تبلغ مئة مليار خلية متصلة فيما بينها بترليونات الوصلات العصبية بشكل يعتبر في غاية التنظيم والتعقيد. بل إننا نكتشف دومًا جوانب أكثر تعقيدًا داخل الخلية العصبية الواحدة كأسلوب تواصلها مع الخلايا الأخرى. وهذا كله يجعل الدماغ مجالًا خصبًا ويتقدم فهمنا له كلما تقدمت التقنية الحيوية إما في حجم الدقة أو في توسع استخدامها،

الرد
نوف احمد العازمي 24 يونيو، 2021 - 7:27 ص

شكراً على هذه المقاله…
يهتم علم الأعصاب بكيفية تنظيم وعمل الجهاز العصبي في الإنسان والحيوانات الأخرى وقد استخدمَ هذا الفرع من علوم الأحياء وسائل عدة ونماذج مختلفة من الحيوانات في تقدمه على مر السنين، فهو جداً دقيق ومبهر انا ارى انه هذا الفرع يحتاج الى تطور الطب فيه لانه عندما نكتشف مايجعل بعض الامراض بالجهاز العصبي تحدث وكيفية معالجتها سوف يجعل الطب بمنتهى ذروته العلميه لانه الجهاز العصبي لدى الانسان يشكل اغلبيه جسم الانسان فبدراسته بدقه يمكن ان نكتشف بعض الامور التي تعالج او تساعد بعض الامراض التي تكون بالجهاز العصبي وليس لديها علاج.

الرد
مريم فلاح العازمي 26 يونيو، 2021 - 12:53 م

مقاله جميله يعطيك العافيه دكتور

علم الأعصاب الدماغي هو فرع من علم الأعصاب العام وايضا هذا العلم يوفر معلومات اكثر عن الدماغ و وظائفه والدماغ هو اعقد عضو بالكون ففي هذه المقاله استفدت وعرفت معلومات اكثر عن هذا المجال الذي ركز على الجهاز العصبي ووظائفه بشكل اكبر

الرد
Fajer 26 يونيو، 2021 - 1:11 م

مقاله رائعه جداً ومفيدة
الدماغ البشري هو عضو مهم وذات اهميه كبيره للانسان لا يكاد يغفل عنها احد فهو عضو فعال مكون من عدد مهول من الخلايا التي بدورها متصله ببعضها البعض بالعديد من الوصلات العصبيه وبصورة معقده ومنظمه في آن واحد فالدراسات لا تزال مستمره على الخلايا والدماغ خصوصاً والاكتشافات في هذا الجانب في تطور دائم لا نهاية له فالجهاز العصبي هو احد اهم الاجهزه في جسم الانسان والمسؤول عن العديد من الوظائف فالاعصاب هي حبل الوصل بين المخ والعمود الفقري وباقي اجزاء جسم الانسان وينقل المهام بينهم حتى يتم تجسيدها والقيام بها والاستجابه لكل خطر ممكن ان يواجهه الانسان.

الرد
فرح جابر مبارك 27 يونيو، 2021 - 8:23 ص

دكتور علي كل مقاله اجمل من التي قبلها يعطيك الف عافيه دكتور علي وطفه على هذه المقالات التي تتصف بالروعة ، علم الأعصاب الدماغي والدماغ البشري اولا علم الأعصاب الدماغي هو فرع من فروع علم الأعصاب العام وهذا الفرع يتكلم عن الدماغ فالدماغ معقد جدا فهو اكثر الأشياء تعقيدا بالكون ! والدماغ البشري عضو مهم جدا جدا وبه خلايا عديده قد تبلغ مئه مليار خليه متصله ببعضها بشكل منظم ومعقد جدا وعند دراسه علم الأعصاب علينا معرفة العلوم والفيزياء والرياضيات أيضا وغيرها والخلايا تساعد بنقل المعلومات علم الأعصاب يكون مبني على الفضول وأيضا علم الأعصاب يهتم العمليات الحيوية وهذا الفرع المهم يؤثر على جميع جوانب حياتنا !! شكرا دكتور استفدت واستمتعت بهذه المقاله

الرد
مراحب سعد عبدالله 27 يونيو، 2021 - 10:37 ص

الدماغ البشري هو أعقد عضو في الكون المحسوس. فخلايا الدماغ التي تكاد تبلغ مئة مليار خلية متصلة فيما بينها بترليونات الوصلات العصبية بشكل يعتبر في غاية التنظيم والتعقيد. بل إننا نكتشف دومًا جوانب أكثر تعقيدًا داخل الخلية العصبية الواحدة كأسلوب تواصلها مع الخلايا الأخرى. وهذا كله يجعل الدماغ مجالًا خصبًا ويتقدم فهمنا له كلما تقدمت التقنية الحيوية إما في حجم الدقة أو في توسع استخدامها. ولأجل هذا التعقيد في تركيب النظام العصبي، يعمد العلماء دائمًا إلى دراسة السلوك في حيوانات أخرى كالبكتيريا أو ذباب الفاكهة أو الفئران والجرذان. لكن هذا لا يعني أي استنقاص بدراسة الجهاز العصبي عند الإنسان، ففي نهاية الأمر الجميع يريد أن يفهم ويعالج الإنسان. ولكن دراسة هذه الحيوانات بشكل مباشر تمكننا من حل شبكة معقدة من الأسباب والنتائج وبأدوات صارمة لا يمكن استخدامها أو تطبيقها على الإنسان

الرد
هديل العتيبي 27 يونيو، 2021 - 11:51 ص

علم الأعصاب الدماغية من العلوم ذات الأهمية البالغة التي تساعد على علاج الكثير من لأمراض العصرية للدماغ والقضاء عليها، ومنها أمراض التوحد والفصام والزهايمر، كما تكمن أهمية هذا العلم في قدرته على إيجاد العلاجات الخاصة بالأمراض العصبية والنفسية، وحدوث التطور الكبير في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية، والمجالات المتعلقة بالذكاء الإنساني، وذلك حينما يتم الكشف عن القدرات الخارقة لهذا الدماغ من خلال عمل المشروعات والدراسات في مجال الأعصاب الدماغية..

الرد
طيف محمد 27 يونيو، 2021 - 12:22 م

موضوع مهم دكتور واوافقك الرأي فيه
العلوم العصبيه هي دراسة علمية للجهاز العصبي وفرع متداخل التخصصات لعلم الأحياء يجمع بين الفريولوجيا العصبية والتشريح العصبي والعلوم العصبية الجزيئية والنماء العصبي والعلوم العصبية الخلوية والحاسوبية وعلم النفس لفهم الخصائص الأساسية والطارئة على العصبونات وشبكاتها الحيوية. وصف إريك كانديل فهم الأساس البيولوجي للتعلم والذاكرة والسلوك والإدراك والوعي بأنه “التحدي النهائي” لعلم الأحياء.
اتسع نطاق العلوم العصبية بمرور الوقت ليشمل مناهج مختلفة تستخدم لدراسة الجهاز العصبي بمقاييس مختلفة، وقد توسعت التقنيات المستخدمة من قبل علماء الأعصاب بشكل كبير، لتمد من الدراسات الجزيئية والخلوية للعصبون الواحد إلى التصوير العصبي للمهام الحسية والحركية في الدماغ.

الرد
بدريه محسن الرشيدي 27 يونيو، 2021 - 5:36 م

جزاك الله خيراً على هذا المقال دكتورنا العزيز ، لقد استفدنا معلومات كثيرة بمعرفتنا أن علم الأعصاب الدماغي هو فرع من علم الأعصاب العام، وركزت على فهم وظائف الجهاز العصبي، وفعلا بالرغم من الإنجازات التي حققها علم الأعصاب، إلا أن تتنمى مسألة الصحة العقلية والأمراض النفسية بالمؤسسات المجتمعية ، ولقد تعلمت بان دراسه علم الاعصاب تتطلب العديد من العلوم لدراسه علم الاعصاب ، وانه الدماغ البشري يعتبر من الاجزاء المهمه جدا في جسم الانسان ويتيمز بانه الدماغ جزء معقد جدا وقد تبلغ خلايا الدماغ مئه مليار خليه متصلة وكما ذكرت انه جزء معقد ولكن في غايه التنظيم ، وايضا الدماغ لديه قدره على تمكين الانسان من الاحساس والمشاعر والعواطف ، ودارسه علم الاعصاب ليس مثلها كمثل باقي التخصصات لانه يستخدمون ادوات تتغير دائما مع التقنيه الحيوية .

الرد
إيمان حسين 27 يونيو، 2021 - 7:06 م

شكرا دكتور على هذه المقاله المفيده
يمكن القول بان الاستثمار في هذا المجال هو اقصى تقدم يمكن تحقيقة لانه مصدر القوة والذات , لا يسعني كتابة فوائد علم الاعصاب في تعليق بسيط لااستطيع قول فائدة الهواء لك هنا ؟
الانسان مكون من خلايا اعصاب متحده مليارات الخلايا التي تنافس عدد النجوم في السماء اللانهائية .. هي نقطة القوة في اتحاد الخلايا مع بعضها لتسهيل نقل وتكوين رسائل وافكار هي الخلايا التي تكونك كانسان استثنائي , وهي نقطة الضعف والسبب في الامراض مثل : باركنسون , والزهايمر عند ضعف غشاء الميلاتونين (سور حماية الخليه العصبيه) الذي يسهل نقل وارسال المعلومة , وتطور هذا العلم يمهد الطريق للانسان الخارق (الروبوت , عصر السايبورغ, الكائن السيبراني) من خلال دمج وزرع اجهزه تقنية-بيولوجيه تطور من مهارات الانسان العادية , وتم اصدار اول جواز سفر (لروبوت, كائن سيبراني ) رسمي فنان بريطاني زرع سماعه في الراس لكي يزيد من حواسه وهي ( سماع الالوان )بعد برمجة الاداه التقنيه مع برمجة عقلة…… وهذا شي مرعب لانه يقلل من اصالة الانسان ويحولة الى انسان مهجن من (دم, لحم , اتصاله بمجال كهرومغناطيسي , معدن وغيره )

الرد
حميده جابر مران العنزي 28 يونيو، 2021 - 1:35 م

كانت دراسة الجهاز العصبي حكرًا على متخصصي الأحياء والتشريح، أصبحت اليوم منطقة وسطى تتقاطع مع كثير من التخصصات العلمية بل والإنسانية. وهذا التقاطع مع الكثير من التخصصات عائد لأمرين: تقدم تقنيات القياس والرصد العلمي في المجالات الأخرى أو توسع دائرة علم الأعصاب لتشمل هذه الجوانب الأخرى إن علم الأعصاب الدماغي يعتبر من فروع علم الأعصاب العام، وهذا الفرع يحتاج إلى تعلم العديد من العلوم حتى يستطيع الشخص أن يعمل بهذا التخصص، فعلم الأعصاب الدماغية يجمع بين العلوم الطبية والبيولوجية والسيكولوجية، صحيح أن الدراسة والتعمق في هذا التخصص المعقد نسبيا قد يشكل صعوبة أو يأخذ وقتا طويل جدا بسبب تنوع العلوم المطلوب تعلمها ولكن هذا التخصص مهم، وبدراسته واستمرار الأبحاث فيه ستحل مشاكل وتساؤلات عديدة على الصعيد العلمي والطبي والنفسي حتى ، وصول الإنسان إلى رسم خريطة الدماغ العصبية ومحاولة إلى فهم سلوكه وتحليله تقدم تشكر عليه الإنسانية على الرغم من وجود أطباء نفسيين لا يرون أهمية لهذا العلم . ولكن كفى بالإنسان شرفا محاولته للوصول إلى نتائج جديدة تصب في مصالح الأمم والشعوب وتتطلب دراسة علم الأعصاب العديد من العلوم مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء لدراسة وتحليل العلاقات بين الأعضاء والخلايا العصبية.

الرد
هناء محمد الجبلي 29 يونيو، 2021 - 2:46 ص

جزاك الله خير دكتور بصراحه موضوع جدا جميل و مفيد استمتعت بقرائته.
تعلمت بأن هذا العلم هو في الاصل مجرد فرع من علم الأعصاب العام انولدت من خلال مناقشات القائمة
حول مقاطعات الامراض النفسية و الجسدية. يعتمد هذا المجال على مفاهيم واكتشافات من كلا علم الأعصاب
والبيولوجيا التطورية.
تاريخيا، كانت معظم الأبحاث التجريبية في مجال التشريح المقارن، وتستفيد الدراسات الحديثة طرق المقارنة التطورية،
كما يستفاد من مقاربات الاصطفاء الصناعي والتطور التجريبي.
أتفق مع حقيقة أن الاستثمار في هذا المجال يؤدي إلى مزيد من التطوير و التقدم.

الرد
دلال ناصر العدواني 29 يونيو، 2021 - 2:23 م

يعطيك العافيه دكتوري الفاضل
بعد أن كانت دراسة الجهاز العصبي حكرًا على متخصصي الأحياء والتشريح أصبحت اليوم منطقة وسطى تتقاطع مع كثير من التخصصات العلمية بل والإنسانية وهذا التقاطع مع الكثير من التخصصات عائد لأمرين: تقدم تقنيات القياس والرصد العلمي في المجالات الأخرى أو توسع دائرة علم الأعصاب لتشمل هذه الجوانب الأخرى و الدماغ البشري هو أعقد عضو في الكون المحسوس.فخلايا الدماغ التي تكاد تبلغ مئة مليار خلية متصلة فيما بينها بترليونات الوصلات العصبية بشكل يعتبر في غاية التنظيم والتعقيد بل إننا نكتشف دومًا جوانب أكثر تعقيدًا داخل الخلية العصبية الواحدة كأسلوب تواصلها مع الخلايا الأخرى وهذا كله يجعل الدماغ مجالًا خصبًا ويتقدم فهمنا له كلما تقدمت التقنية الحيوية إما في حجم الدقة أو في توسع استخدامه

الرد
نوره خالد البربر 30 يونيو، 2021 - 3:26 ص

خلقنا الله تعالى بأحسن تقويم ، حيث رتب سبحانه كل خلية واخرى ترتيب لا يقوى عليه احد ، خلقه للدماغ نعمة كبيرة نحتاج ان نشكره عليها ليلاً ونهاراً ، حيث الدماغ البشري به الاعصاب التي تتحكم بأجسامنا وحركاتنا والتي تقوم بعملها بشكل مستمر ولله الحمد ، فمن دون الجهاز العصبي الذي يشمل الدماغ والاعصاب الفكرية لكانت بنية الانسان الكاملة ناقصة والتي تؤثر على وجود الانسان في هذا الكوكب.

الرد
مريم صادق سالم 1 يوليو، 2021 - 4:24 ص

سمح ذلك لعلماء الأعصاب بدراسة الجهاز العصبي من جميع جوانبه: كيفية تنظيمه، كيف يعمل، كيف يتطور، كيف يتعطل، وكيف يمكن تغييره، وأصبح الفهم التفصيلي للعمليات المعقدة الجهاز العصبي هو الجهاز المسئول عن التحكم بما يفعله الجسم، فهو يربط المخ والعمود الفقري ببقية أعضاء الجسم وينقل الإشارات والأوامر بينهم، ويُعتبر الجهاز العصبي من أقدم الأجهزة وأطولها عمرا في جسم الإنسان، وهو يوجد في كل الكائنات الحية

الرد
رزان احمد الجويسري 1 يوليو، 2021 - 8:12 م

الله يعطيك العافية دكتور استفدنا من المعلومات و استفدت جداً من هذي المعلومه الجهاز العصبي هو الجهاز المسئول عن التحكم بما يفعله الجسم، فهو يربط المخ والعمود الفقري ببقية أعضاء الجسم وينقل الإشارات والأوامر بينهم، ويُعتبر الجهاز العصبي من أقدم الأجهزة وأطولها عمرا في جسم الإنسان .

الرد
منى بدر العازمي 2 أغسطس، 2021 - 5:23 م

لقد استفدنا معلومات كثيرة بمعرفتنا أن علم الأعصاب الدماغي هو فرع من علم الأعصاب العام، وركزت على فهم وظائف الجهاز العصبي، وفعلا بالرغم من الإنجازات التي حققها علم الأعصاب، إلا أن تتنمى مسألة الصحة العقلية والأمراض النفسية بالمؤسسات المجتمعية. جزاكم الله خيرا ، سبحان الله الانسان مكون من خلايا اعصاب متحده مليارات الخلايا التي تنافس عدد النجوم في السماء اللانهائية ، هي نقطة القوة في اتحاد الخلايا مع بعضها

الرد
ساره لافي زايد العازمي 3 أغسطس، 2021 - 12:20 ص

يعطيك العافيه دكتور على المقاله الاكثر من رائعه .. واشكر القائمين على هذا الموقع المفيد واشكر جميع الاساتذه والدكاتره على المقالات الجميله والاكثر من مفيده للشخص وتعلمت من هذا الموقع كثير ، كل الشكر

الرد
ريم صالح العازمي 4 أغسطس، 2021 - 12:26 ص

اشكرك دكتور على المقاله الجميله و المهمه و المليئة بالمعلومات المفيده ..
لقد استفدت من المقاله معلومات كثيره لعلم الاعصاب الدماغي هو العلم في الاصل مجرد فرع من علم الاعصاب العام ، و تتطلب دراسة على الأعصاب العديد من العلوم منها ( الرياضيات ، الكيمياء ، الفيزياء) لدراسة و تحليل العلاقات بين الاعضاء و الخلايا العصبية ، و ركزت على فهم وظائف الجهاز العصبي ، و يعتبر الدماغ البشري هو أعقد عضو في الكون المحسوس ، و خلايا الدماغ التي تكاد تبلغ مئة مليار خلية متصلة فيما بينها بترليونات الوصلات العصبية بشكل يعتبر في غاية التنظيم والتعقيد ، جزاك الله خير دكتور ..

الرد
رهف خالد ذياب المطيري 5 أغسطس، 2021 - 12:58 ص

اشكرك دكتور لقد استفدت معلومات تخص علم الاعصاب من هذا المقال الجميل ، وكما ذكرت الدماغ اعقد اجزاء جسم الانسان ولكنه في غاية التنظيم ، علم الأعصاب الدماغية ونشأته في البداية كفرع من علم الأعصاب العام وتطوره بعد ذلك إلى علم مستقل مشيرا إلى التقصير في النتائج التي لم تؤت ثمارها بشكل ملحوظ. ذلك لارتباط هذا العلم بكثير من العلوم الحياتية الأخرى كالرياضيات مثلا، كما أن عدم التخصص والمشكلات التي تتربت على أن العلم لا يزال حديث عهد بالبشرية وليس له إتباع ومتخصصون أثر ذلك في الانتقادات التي وصلت فيبعض الأحيان الى القضاء

الرد

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قراءة المزيد