المنهاج الخفي في المدرسة هل هو خفي حقا ؟

علي أسعد وطفة
188 مشاهدات
المنهاج-الخفي-في-المدرسة-هل-هو-خفي-1

1

7 تعليقات

دلال منصور الرشيدي 27 مايو، 2021 - 7:04 م

كل الشكر والتقدير لك د. علي على المقال المتميز ،
أتفق معك بما عرضته في مقالك فالمنهاج الخفي قد يكون في جملة التجارب التربوية أو قد يكون في الجانب الظاهر كما أعد له مسبقا. فالمنهاج الخفي فيه يتعلم الطلبة قدراً كبيراً من المعارف والحقائق والمعلومات والاتجاهات داخل المدرسة من مصادر غير المنهج المقصود أو المخطط له (المنهج الدراسي الرسمي). حيث يوصف المنهج الخفي بأنها المنهج المتكون من السلوك والقيم والمعاني التي تدرس للطلبة بواسطة المدرس أو المدرسة من غير تخطيط.
كما إن الــدور التقليدي للمعلم في ظل المناهج التقليدية هو نقل المعارف من الكتب المدرسية إلى عقول الأبناء الطلبة ووسيلته في ذلك الإلقاء والتلقين والتأكد من حفظ واستيعاب التلاميذ لما ألقى على مسامعهم استعداداً ليــوم الامتحان .كما إن المعلم الواعي والمدرك لطبيعة حدود المنهج الرسمي لابد أن يدرك أيضا أن هناك خبرات مصاحبة غـير مقصودة قد يمر بها التلاميذ، ولذلك لابد أن يضع في اعتباره أن هذه الخبـرات عـلى الـرغم من كونها غير مقصودة إلا أنها مهمة وأساسية وتستحــق منه ومــن التلاميذ كل الاهتمام والحرص على التعلم منها. إنها مستترة، وهي مطلقة وغير محددة .

تقبل مروري وتحياتي،

الرد
منار سامي محمد العازمي 22 يونيو، 2021 - 9:59 ص

مقالة جميلة …. تعريف المناهج الخفية “المنهج الخفي هو تلك المعارف والقيم والأفكار والأنظمة التي يتعلمها الطالب داخل المدرسة بدون تخطيط من المنظّرين أو المديرين أو المدرسين، نتيجة الاحتكاك بالأقران، أو نظام المدرسة، أو طرق التدريس المستخدمة، أو الفهم الذاتي للمعرفة” ويقصد بالتعريف انه السلوك المعلم وعلاقتة بالتلاميذ هو جزء من المنهج الخفي ، وأن طريقة تناول المناهج المكتوبة لبعض المسائل قد تكون ضعيفة أو خاطئة فتؤدي إلى عكس المراد، أي أنها تكون جزءاً من المنهج الخفي ، برأي ارى انه المناهج الخفية مهمة جداً للطلبة ويجب التعلم منها وفهمها وهي خفية وشكراً .

الرد
بسمه جابر العنزي 25 يونيو، 2021 - 11:32 م

يعطيك الف عافيه دكتوري العزيز …
اسعدني جداً قراءة هذه المقالة لكوني ذات اختصاص تربوي ولفتني عنوان المنهاج الخفي في المدارس اي انه عندما يكون لدينا منهاج تربوي معين وواضح فأنه بالتالي نضع دائرة حول الاختبارات الواقعيه وأن المدارس تتلقى أهداف تربويه تكون طموحه ومساويه في التعليم المدرسي للطلاب .
والواضح والمشروع هنا ان خارج المؤسسة التربوية منهاج شكلي ورسمي يتم أعداده بصورة مسبقة ومنهاج فعلي واقعي ويشمل لتحقيق المقصود منه علمياً في نظام التثقيف والتعليم بالمدرسة ..
ويمكن القول ان المنهاج الواقعي هو نفسه الخفي لانه تجارب الطلبه ليست قابله للملاحظه في مجملها فالفرد نفسه لايستطيع تقييم تجربته الى بالدخول بالشعور نفسه مره أخرى
فالخفي هنا يمكن أن نعيشه بصورة تأثير المعلم القدره للطلبه وتأثيره عليهم في نشاطة وعلاقته الاجتماعيه اليومية …

الرد
دارين منيف الماجدي. 27 يونيو، 2021 - 8:01 م

شكراً لك دكتور على المقالة الجميلة، نبدأ بمفهوم المنهج الخفي وهو أنه يتعلم الطلبة قدراً كبيراً من المعارف والحقائق والمعلومات والاتجاهات داخل المدرسة من مصادر غير المنهج المقصود أو المخطط له (المنهج الدراسي الرسمي). وهذا النوع من المناهج يتخذ عدة أسماء ولكنها تحت معنى واحد، فتاره يسمى المنهج الخفي أو الصامت وتارة يسمى المنهج المستتر أو الضمني أو الغير رسمي أو المنهج المغطى، وهو المنهج المتكون من السلوك والقيم والمعاني التي تدرس للطلبة بواسطة المدرس أو المدرسة من غير تخطيط، وهو أيضاً مجموعة المفاهيم والعمليات العقلية والاتجاهات والقيم والسلوكيات التي يكتسبها المتعلم خارج المنهج المكتوب بطريقة التشرب ودون إشراف وذلك نتيجة تفاعل المتعلم مع زملائه ومعلميه والإداريين في المدرسة ومن خلال الأنشطة غير الصفية وبالملاحظة والقدوة، ويرى الخبراء التربويين ان المنهج الخفي يمثل القيم والتوجها التي تظهر في النشاطات والممارسات وبعض مظاهر السلوك التي يتعرض لها الطلاب داخل المدرسةز مما لاتتضمنه المقررات الدراسية وهي التي يتأثرون بها ويكتسبونها بصورة غير واعية تقريباً.

الرد
سهام أنور الشمري 30 يونيو، 2021 - 7:58 م

مفهوم المنهج الخفي وهو أنه يتعلم الطلبة قدراً كبيراً من المعارف والحقائق والمعلومات والاتجاهات داخل المدرسة من مصادر غير المنهج المقصود أو المخطط له (المنهج الدراسي الرسمي). وهذا النوع من المناهج يتخذ عدة أسماء ولكنها تحت معنى واحد، فتاره يسمى المنهج الخفي أو الصامت وتارة يسمى المنهج المستتر أو الضمني أو الغير رسمي أو المنهج المغطى.
وأن طريقة تناول المناهج المكتوبة لبعض المسائل قد تكون ضعيفة أو خاطئة فتؤدي إلى عكس المراد، أي أنها تكون جزءاً من المنهج الخفي ، حيث ان المناهج المكتوبة اصبحت ليس بذات فائدة .

الرد
ديما الثويب 1 يوليو، 2021 - 10:51 ص

‏(المنهاج الخفي في المدرسة هل هو خفي حقاً؟)
‏المنهج الخفي هو السلوك و القيم والمعاني التي يتعلمها الطالب من غير تخطيط من المعلم او المدرسة و برأيي الخاص هو نقل الثقافة و القيم من المعلم الى الطالب بصوره غير مباشره فالمعلم بجانب دوره الاساسي في تعليم الطلبة المنهج الدراسي يستطيع تعليمهم ما هو اهم من ذلك وينقل لهم خبرته في الحياة و ليس فقط المعلم وحده يستطيع نقل المنهج الخفي و هناك عده جوانب منها احتكاك الطلبه ببعضهم في الانشطه الجماعية تعلمهم المشاركة والالتزام و جعل الطلبه يبيعون في المقصف المدرسي مما يجعله يتعلم الصدق والامانه و جعل الطالب يشارك في الإذاعة المدرسية مما يجعله متحدث بارع في المستقبل و يتعلم كيف يواجه مايخيفه، الذهاب لرحلات مدرسية علمية ليشعبوا حب الاستكشاف للطلبه وتعليمهم اشياء جديدة فهناك نشاطات كثيره في المدرسة بعيداً عن المنهج التعليمي يستطيع ان يتعلمه الطالب.

الرد
ساره لافي زايد العازمي 3 أغسطس، 2021 - 12:52 ص

مقاله مفيده وجميله ..
وهكذا نجد فإن الرسالة الأساسية للمنهج الخفي هي مساعدة المدرسة ليكون غرضها مساعدة المتعلمين, بحيث يمكن أن يتلاءموا مع المجتمع, إذ يتولى المنهج الخفي عملية التطبيع الاجتماعي للمتعلم الذي تتجاهله المناهج الرسمية, لأنّه يمثل أبرز أهداف التلاميذ الخاصة التي تؤمن اندماجهم في الفرص التعليمية المتاحة لهم من قبل المدرسة.

الرد

اترك تعليقا

* باستخدام هذا النموذج ، فإنك توافق على تخزين ومعالجة بياناتك بواسطة هذا الموقع.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قراءة المزيد